الكايزن، أثره على الشركات والمؤسسات

التجربة اليابانية جعلت الكثيرين مندهشين منها، وهذا الاندهاش تحول إلى تساؤلاتٍ، ما الذي جعل اليابان ما هي عليه الآن؟ وهل يمكن الاستفادة من هذه التجربة؟ وهل التجربة اليابانية مستحيلةٌ أم يمكن إعادتها في العديد من الدول؟

التحسن التدريجي في المؤسسات اليابانية المستمر جعل من حركتها رغم تباطؤها تجربةً فريدةً لا يمكن تجاهلها، ولقد طال التميز الياباني العديد من الجوانب، كانت أولوياته للتعاون والالتزام وتعزيز روح الفريق، من أجل الصعود بمستوى المنتجات حتى تصل إلى مرتبة الخلو من العيوب.

كيف يمكن للشركات التحسين من مستواها؟

تطبيق الكايزن يتطلب تنفيذ بعض الأمور الإدارية التي تهدف لتسهيل العملية من خلال تحديد المشاكل ووضع استراتيجيات للتغلب على المشاكل وتصور الأفكار الجديدة.

وللكايزن مبادئ خمسة هي إزالة العقبات، ترتيب، تألقٌ ونظافة، معايير موحدة، استدامة.

5% من المواد الغير لازمة إن قامت أي شركة بإزالتها كتغيير طفيف في عملية التصنيع فإنها بالتالي قد قامت بإزالة 5% من التكاليف، بمرور الوقت هذه التغيرات التدريجية ستقودنا إلى زيادةٍ في الربح.

فائدة الكايزن للشركات

  • يشجع العمل الجماعي
  • كسر الحواجز والانطلاق بالإرادة للتغلب على العقبات
  • الابتكار

أمثلة على شركاتٍ تستخدم الكايزن

  • فورد، إحدى أشهر شركات السيارات العالمية والتي بلغت أرباحها 1.6مليار دولار عام 2017 تقوم باستخدام الكايزن كمعيار لجودتها ولتنظيم استراتيجياتها الإدارية، وللتوجه بالعمل للمسار الصحيح والنجاح.
  • تويوتا للسيارات التي تم تأسيسها في 1973 أصبحت اليوم ثامن أكبر شركات السيارات من ناحية المبيعات، بأرباح تصل إلى 171.8 مليار دولار، وقد بدأت في استخدام الكايزن كنظام جودة وبعد رفع مستوى موظفيها أصبحت تستطيع الاستغناء عن البعض منهم دون أن يتأثر العمل في عام 2017 اكتفت تويتا بعدد 348877 موظف دون أن تتأثر إنتاجيتها، وذلك لأنها وصلت بما لديها لأقصى درجات الكفاءة وهذا يعني المزيد من الربح الصافي للمؤسسة.
  • استوديو 904، وهو أحد صالونات التصفيف الخاص بالشعر في سياتل، فكرة عمله أن الزبون لا يحتاج لانتظار شخص واحدٍ للقيام بالمهام بل أي شخص في الصالون يمتلك المهارة الكافية للقيام بكافة العمليات، أي أنه استخدم الكايزن لإشعار جميع العاملين بأن الصالون هو ملك للجميع وأن الإبداع هو ملك للجميع والكل ينفذ ما يريد بما يمتلكون من مهاراتٍ متساوية.
  • فارس للبترول، شركةٌ قامت بإجراء تجربة الكايزن على 176 من موظفيها كعينة مقارنة، وجدت أن 60 نوع من طرق الإهدار للمنتج قد اختفت، الملاحظات الخاصة بالرقابة الصحية قد قلت بنسبة 30%، الدقة التشغيلية للموظفين زادت بنسبة 7%
  • أما أحد المصانع الروسية لتصنيع السيارات استطاعت أن تقوم بتقليل التكلفة بنسبة 50% من خلال إعادة ترتيب العمليات التي تقوم بها.

تقول الشركات التي استخدمت الكايزن أن انتاجيتها قد زادت بشكلٍ تدريجي 30%، 50%، إلى أن وصلت إلى إنتاج 100% أعلى من السابق دون زيادة الأعمال الاستثمارية، فقط بتحسين الجودة لديها، كما أن العملاء زاد اهتمامهم بهذه الشركات نظراً لارتفاع قدرتها على الابتكار.

لماذا تتردد بعض الشركات في استخدام الكايزن؟

الكايزن يقوم بالعديد من التغيرات الجذرية في النظام الإداري وعند البدء في استخدامه يعتبر من الصعب العودة للنظام السابق، كما أن الكايزن يعتمد على المزيد من العمل أي أن المستويات الدنيا سيزيد عليها العبء الخاص بالعمل.

أمور عليك أخذها في الاعتبار عند تطبيق الكايزن

التغيرات الإدارية قد تجلب بعض المشاكل القانونية لهذا عليك التأكد من القوانين التي تسير عليها قبل التغيرات التي ستجريها.

الكايزن يعني انطلاق الأفكار وبالتالي عليك أن تتأكد من أن موظفيك يستطيعون التعبير بحرية عن أفكارهم دون أن يكون هناك خوف لديهم في التعبير عن ذلك

الكايزن من السهل تطبيقه عند البدء في الأعمال في الشركات الناشئة بينما إنْ كنتَ تمتلكُ شركةً بالفعل فقد يحتاج تطبيق الكايزن كمعيار جودة بعض الوقت لكن حتى وإن كان هذا صعب فإنه ليس مستحيلاً.

ما الذي يعود على المجتمع من قيام المؤسسات بتطبيق الكايزن؟

يقوم الكايزن كمعيار جودة بجعل المؤسسات تُقدم الخدمات المجتمعية، وعلى سبيل المثال تويوتا ومن أجل تطبيق هذا المبدأ في الكايزن قامت في 1992 بتأسيس تسسك في ليكسنغتون في أمريكا الشمالية من أجل المساهمة في تحسين الصناعات هناك، ومن الخدمات التي قدمتها تعزيز الخدمات الصحية وزيادة الكفاءة في غرف الطوارئ، إلى جانب أنها قامت في 2011 بدعم المؤسسات التي دمرها إعصار كاترينا وبناء 400 منزل مدمر وغيره من الخدمات الأخرى.

الخلاصة

تعتمد كايزن مبدأ باريتو (بالإنجليزية: Pareto Principle) الذي يقول 80% من النتائج يمكن الحصول عليها عن طريق 20% من الأسباب، أي أنك بمضاعفة تركيز عملك بهذه النسبة فأنت ستحصل على زيادة مقدارها 80% أفضل من السابق، التغيرات القليلة التي أخذت الكثير من الشركات تقوم بها قادتها في النهاية لنجاح أكثر وإنتاجية مقدارها 100% أي دون أي هدر،

إن كنت ترغب في حضور أقرب ورشة مجانية أولان ين عن تطبيقات الكايزن ، سجل الان